لذلك لم يحرف القرآن
صفحة 1 من اصل 1
لذلك لم يحرف القرآن
لرسم القرءانى يعنى رسم الكلمات من حيث
نوعية وعدد حروف كل كلمة
ورسم المصحف توقيفى يعنى لا يجوز مخالفته
لأن النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى وضع الدستور
لكتاب الوحى حسب الرسم المنزل عليه
والذى نزل به أمين الوحى جبريل
ثم جاء ابو بكر رضى الله عنه فكتب القرءان بنفس الرسم
فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان هناك كتاب الوحى وحفظة الوحى أى حفظة القرءان
ومنهم :
أبو بكر ,عمر,على,عثمان , معاوية ,خالد بن الوليد
وزيد بن ثابت
وكانوا يكتبونه على :
جريد النخل والحجارة الرقيقة والجلد والورق وعظام الكتاف والضلوع
ثم يحفظ المكتوب فى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم حفظ ببيت أبو بكر بعد وفاة الرسول
فى عهد ابو بكر رضى الله عنه
بعد موقعة اليمامة سنة 12هجرية استشهد عدد من حفظة القرءان
أقترح عمر رضى الله عنه ان يجمع القرءان خشية ضياعة بعد موت
هذا العدد من حفظة القرءان
أستقر الرأى على أختيار زيد بن ثابت لهذا الأمرلأنه :
من كتاب الوحى لرسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن حفظة القرءان فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن شهد العرضة الأخيرة للقرءان
فى ختام حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان معروف بخصوبة عقله وشدة ورعه وعظم امانته وكمال خلقه
وضع أبو بكر وعمر منهج محكم دقيق لجمع القرءان
- لا يكتفى زيد بما حفظ قلبه
- لايكتفى زيد بما كتب بيده
- لا يكتفى زيد بما سمع بأذنه
بل يعتمد على مصدرين :
- ما كتبه كتاب الوحى بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
- وما هو محفوظ فى صدور حفظة القرءان
تم جمع القرءان على هذا الدستور تحت اشراف
أبو بكر وعمر وأكابر الصحابة واجماع الأمة
حفظها أبو بكر
ثم عمر بعد وفاة أبو بكر
ثم حفصة أم المؤمنين بعد وفاة أبيها عمر بن الخطاب
ثم طلبها خليفة المسلمين عثمان
حيث اعتمد عليها فى استنساخ مصاحف القرءان
فى عهد عثمان
اتسعت الفتوحات والأمصار والأقاليم
وتفرق الصحابة فى الأقاليم
وكان أهل كل اقليم يأخذون بقراءة من أشتهر بينهم من الصحابة
حتى لا تحدث فتنة رأى عثمان وأعلام الصحابة
أن يستنسخ المصحف ويرسله الى الأقليم وأن يأمرالناس
بهذه الأقاليم باحراق كل ماعداه
تم هذا مابين 24 و25 هجرية تحت اشراف لجنة مكونة من
زيد بن ثابت من المدينة
عبد الله بن الزبير من قريش
سعيد بن العاص من قريش
عبد الرحمن بن الحارث من قريش
أخيرا
كانت كتابة القرءان بدون تنقيط أو تشكيل لأنه نزل بلغة العرب
والعرب لا يستخدمون التنقيط او التشكيل
لكن عندما دخلت فى الاسلام شعوب غير عربيه
كان لابد من وضع التشكيل والتنقيط ورسم الحروف المتروكة
وذلك لتسهيل قراءة القرءان لهذه الشعوب
تمت بحمد الله
بسم الله الرحمن الرحيم
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
صدق الله العظيم
نوعية وعدد حروف كل كلمة
ورسم المصحف توقيفى يعنى لا يجوز مخالفته
لأن النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى وضع الدستور
لكتاب الوحى حسب الرسم المنزل عليه
والذى نزل به أمين الوحى جبريل
ثم جاء ابو بكر رضى الله عنه فكتب القرءان بنفس الرسم
فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان هناك كتاب الوحى وحفظة الوحى أى حفظة القرءان
ومنهم :
أبو بكر ,عمر,على,عثمان , معاوية ,خالد بن الوليد
وزيد بن ثابت
وكانوا يكتبونه على :
جريد النخل والحجارة الرقيقة والجلد والورق وعظام الكتاف والضلوع
ثم يحفظ المكتوب فى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم حفظ ببيت أبو بكر بعد وفاة الرسول
فى عهد ابو بكر رضى الله عنه
بعد موقعة اليمامة سنة 12هجرية استشهد عدد من حفظة القرءان
أقترح عمر رضى الله عنه ان يجمع القرءان خشية ضياعة بعد موت
هذا العدد من حفظة القرءان
أستقر الرأى على أختيار زيد بن ثابت لهذا الأمرلأنه :
من كتاب الوحى لرسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن حفظة القرءان فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن شهد العرضة الأخيرة للقرءان
فى ختام حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان معروف بخصوبة عقله وشدة ورعه وعظم امانته وكمال خلقه
وضع أبو بكر وعمر منهج محكم دقيق لجمع القرءان
- لا يكتفى زيد بما حفظ قلبه
- لايكتفى زيد بما كتب بيده
- لا يكتفى زيد بما سمع بأذنه
بل يعتمد على مصدرين :
- ما كتبه كتاب الوحى بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
- وما هو محفوظ فى صدور حفظة القرءان
تم جمع القرءان على هذا الدستور تحت اشراف
أبو بكر وعمر وأكابر الصحابة واجماع الأمة
حفظها أبو بكر
ثم عمر بعد وفاة أبو بكر
ثم حفصة أم المؤمنين بعد وفاة أبيها عمر بن الخطاب
ثم طلبها خليفة المسلمين عثمان
حيث اعتمد عليها فى استنساخ مصاحف القرءان
فى عهد عثمان
اتسعت الفتوحات والأمصار والأقاليم
وتفرق الصحابة فى الأقاليم
وكان أهل كل اقليم يأخذون بقراءة من أشتهر بينهم من الصحابة
حتى لا تحدث فتنة رأى عثمان وأعلام الصحابة
أن يستنسخ المصحف ويرسله الى الأقليم وأن يأمرالناس
بهذه الأقاليم باحراق كل ماعداه
تم هذا مابين 24 و25 هجرية تحت اشراف لجنة مكونة من
زيد بن ثابت من المدينة
عبد الله بن الزبير من قريش
سعيد بن العاص من قريش
عبد الرحمن بن الحارث من قريش
أخيرا
كانت كتابة القرءان بدون تنقيط أو تشكيل لأنه نزل بلغة العرب
والعرب لا يستخدمون التنقيط او التشكيل
لكن عندما دخلت فى الاسلام شعوب غير عربيه
كان لابد من وضع التشكيل والتنقيط ورسم الحروف المتروكة
وذلك لتسهيل قراءة القرءان لهذه الشعوب
تمت بحمد الله
بسم الله الرحمن الرحيم
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
صدق الله العظيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى